امكانية الوصول

مشاريع الدائرة

مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز النظام العقاري في الاردن

 

من خلال التنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي تم الحصول على منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي وفق برنامج التوأمة بقيمة (800,000) يورو كموازنة للمشروع المقترح من قبل الدائرة وفق أسس ومعايير الاتحاد. وتم طرح عطاء داخل دول الاتحاد لتنفيذ هذا المشروع حيث تقدمت أربعة عروض: العرض الأول تقدمت به دولتي السويد وبولندا، والعرض الثاني تقدمت به هولندا والعرض الثالث تقدمت به إيطاليا والعرض الرابع تقدمت به بريطانيا.

تم تشكيل لجنة إحالة مؤلفة من مندوبي دائرة الأراضي والمساحة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وديوان المحاسبة ومندوبة مكتب الاتحاد الأوروبي في عمان، حيث تمت الإحالة على دولتي السويد وبولندا لعدة أسباب أهمها: تشابه النظام العقاري وهيكلية دائرة الأراضي والمساحة من ناحية مسؤوليتها عن الخارطة والسجل العقاري بنفس الدقة.

 

  الهدف العام

 مساعدة المملكة الأردنية الهاشمية في تطوير نظام الإدارة المستدامة للأراضي على أساس نظام المعلومات الجغرافية التي توفر معلومات عقارية كاملة ودقيقة، وتحسين مستوى أمن وحماية المعلومات وتطوير طرق وأساليب التقييم العقاري.

 

  الأهداف الفرعية

 نظام كادسترائي متكامل يضم الخارطة والسجل.

 خرائط وسجلات رقمية آمنة.

 أساليب تقييم عقارية دقيقة.

 

  الانجازات

 تم توقيع اتفاقية المشروع بين دائرة الأراضي والمساحة ووزارة التخطيط وكل من دولتي السويد وبولندا ومكتب الاتحاد الأوروبي.

 بدء العمل بالمشروع بتاريخ 2011/10/9 وتم استقبال مجموعة خبراء لكافة الأهداف الفرعية سابقة الذكر.

 انجاز التقييم المبدئي للوضع الراهن لكافة الأهداف الفرعية، كما تم إعداد التقارير الرسمية بذلك وترجمتها من الانجليزية إلى العربية.

 انجاز التقرير الربعي الأول و اعتماده وتوزيعه على كافة المعنيين.

 بدء المرحلة الثانية من المشروع التي تغطي كافة الأهداف الفرعية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟