مديرية التخطيط والتطوير والموارد البشرية
-3 مديرية التخطيط والتطوير والموارد البشرية
9-3-1 قسم التطوير المؤسسي
- تصميم وتطوير وتوثيق العمليات والخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة.
- تنسيق الحصول على الاعتمادات العالمية للأنظمة الإدارية والأنظمة العالمية.
- إدارة المشاركة بالجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.
- التنسيق مع الوحدات التنظيمية وفرق العمل لتحقيق متطلبات ومعايير التميز.
- إدارة ومتابعة الأنشطة المتعلقة بالنوع الإجتماعي في الدائرة.
9-3-2 قسم تقييم الأداء المؤسسي
- تحديد مؤشرات الأداء التنفيذية للوحدات التنظيمية بما يتفق مع الخطة الاستراتيجية.
- متابعة وقياس مؤشرات الأداء (التنافسية والإستراتيجية والتنفيذية) بشكل دوري وتحليلها وإقتراح التوصيات الخاصة بها.
- تنفيذ عمليات التدقيق الداخلي وتقييم الأداء المؤسسي بناءً على متطلبات المواصفات والمعايير العالمية.
9-3-3 قسم التخطيط الاستراتيجي
- متابعة تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية.
- الإشراف على إعداد الخطط التنفيذية للوحدات التنظيمية بما يتفق مع الخطة الاستراتيجية.
- إعداد الدراسات والإحصائيات وتقديم التوصيات المتعلقة بها.
- تقديم الإرشاد البحثي لكافة الوحدات التنظيمية فيما يتعلق بالدراسات والمقارنات المعيارية.
- الإشراف على إصدار التقرير السنوي للدائرة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الوحدات التنظيمية.
- إدارة المصادر المعرفية وتوفيرها للمعنيين.
- تقديم الدعم الاستشاري للوحدات التنظيمية المختلفة في إعداد الخطط.
9-3-4 قسم تخطيط الموارد البشرية
- تحديد احتياجات الدائرة من الموارد البشرية الحالية والمستقبلية من خلال الدراسات المتخصصة والتوجهات الاستراتيجية.
- إعداد ومتابعة خطط الموارد البشرية (الإحلال والتعاقب الوظيفي والتعيين وتفويض الصلاحيات ودراسة عبء العمل والتشكيلات الإدارية).
- إعداد وتنفيذ كافة القرارات والإجراءات الرسمية المعتمدة والخاصة بإتمام عملية التعيين ، وإعداد براءة تشكيلات والعقود للموظفين وكتب تحديد مركز العمل.
- اعداد القرارات الادارية والإجراءات المتعلقة بالترفيع، وتعديل الأوضاع، والمكافآت ، والانتداب او الإعارة او التكليف و النقل (التشكيلات الإدارية) أو الوكالة و كتب الشكر ، وتشكيل اللجان ، معالجة التظلمات .
- إعداد بطاقات وصف وظيفي مبنية على الكفايات الوظيفية لكل وظيفة وفقاً لتعليمات وصف وتصنيف الوظائف المعتمدة ومراجعتها وتحديثها وتحديد الوظائف بناءً على التغييرات التي قد تطرأ على المتطلبات التنظيمية.
- إدارة عملية إدارة وتقييم الأداء الفردي للموظفين، والتأكد من صحة الإجراءات المتخذة بعملية التقييم ومدى إلتزامها بأحكام تعليمات نظام تقييم الأداء الفردي.
- إعداد جداول تشكيلات الوظائف ومتابعة تنفيذه بعد إقراره رسمياً متضمنا حركات الالغاء والتعيين و الترفيع، والنقل ، وتعديل الأوضاع.
- المشاركة في تطوير وتعديل الهيكل التنظيمي للدائرة ومهامها الرئيسية والفرعية واصداره حسب الاصول.
- إعداد التقارير الدورية ذات الاختصاص.
9-3-5 قسم ادارة الموارد البشرية
- اعداد القرارات الادارية والإجراءات المتعلقة بـ ( التقاعد، الضمان، الايقاف عن العمل، العزل من الوظيفة، الاستقالة، فقدان الوظيفة، المعلولية، منح الزيادات السنوية والنقل داخل الدائرة ، والانتداب او الإعارة او التكليف خارج الدائرة ، العقوبات التأديبية )
- تنفيذ كافة القرارات الادارية والإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين ( الترفيع، تعديل الاوضاع، التقاعد، الضمان، انهاء الخدمات ،الايقاف عن العمل، العزل من الوظيفة، الاستقالة، فقدان الوظيفة، المعلولية، منح الزيادات السنوية، الاجازات، والاجراءات التأديبية).
- تجديد عقود الموظفين وتوثيقها.
- متابعة الدوام الرسمي والتأكد من التزام الموظفين بتعليمات الدوام الرسمي والعمل الإضافي، وإعداد كشوف العمل الإضافي والكشوف الخاصة بدوام الموظفين ومغادراتهم وإجازاتهم واعداد وتنفيذ القرارات الادارية والاجراءات المتعلقة بها.
- تقديم خدمات شؤون الموظفين مثل التأمين الصحي وتحويل للجان الطبية واصدار شهادات الخبرة والتحويل الى اللجان الطبية واي خدمات تخص الموظفين وشؤونهم.
- تطوير وتحديث وادامة قواعد وانظمة البيانات الخاصة بادارة الموارد البشرية.
- ادارة ملفات الموظفين.
- أعداد التقارير الدورية ذات الاختصاص