مديرية الخدمات التسجيلية
مهام مديرية الخدمات التسجيلية
-3 مديرية الخدمات التسجيلية
6-3-1 قسم التصحيح
- استقبال طلبات إضافة الأرقام الوطنية الواردة من الأشخاص الطبيعيين والحكميين وتنفيذها إلكترونياً.
- استقبال طلبات التصحيح الواردة من الأشخاص الطبيعيين والحكميين وإصدار أوامر التصحيح وتنفيذها إلكترونياً.
- دراسة معاملات التصحيح واضافة الارقام الوطنية الواردة من مديريات التسجيل وإبداء الرأي فيها وعرضها على اللجان المختصة عند اللزوم وتنفيذ توصياتها.
- إدامة قواعد البيانات وإعداد الإحصائيات والتقارير المتعلقة بأعمال القسم.
- التنسيق مع المديريات المختصة وتزويدهم ببيان آلية التملك ومعلومات الملكية عند طلبها.
6-3-2 قسم الحجوزات والاستعلام
- إجراء كافة أعمال استعلام الملكية بما فيها الملكيات القديمة.
- تنفيذ كافة قرارات الحجز وفك الحجز الواردة للقسم ومخاطبة مديريات التسجيل لإجراء اللازم.
- إدامة قواعد البيانات وإعداد الإحصائيات والتقارير المتعلقة بأعمال القسم.
6-3-3 قسم تدقيق معاملات التسجيل
- تدقيق معاملات الإفراز المبدئي الواردة إلى القسم تسجيلياً.
- تدقيق كافة الطلبات المحولة من مديريات التسجيل المتعلقة بإنشاء الصحائف أو تفعيلها أو استبدالها أو حذفها واعتمادها من المعنيين بحسب الصلاحيات الممنوحة.
- إدامة قواعد البيانات وإعداد الإحصائيات والتقارير المتعلقة بأعمال القسم.
- تدقيق قرارات الإعفاء الواردة من مديريات التسجيل.
- إدامة قواعد البيانات وإعداد الإحصائيات والتقارير المتعلقة بأعمال القسم.
- تقديم الرأي بخصوص مضامين المخاطبات الواردة للقسم من الجهات الداخلية والخارجية
6-4 مديريات تسجيل اراضي # 14
6-4-1 قسم التسجيل والخدمات المساندة
6-4-1-1 شعبة السجل العقاري
- تسجيل حق ملكية العقارات وتوثيقه والمحافظة عليه .
- انجاز معاملات تسجيل العقارات واحتساب الرسوم والضرائب المترتبة على ذلك واستيفاؤها.
- إدامة الصحائف والإشراف عليها وحفظها وأرشفتها وتنفيذ كافة القرارات المتعلقة بشؤونها.
- تسجيل طلبات إزالة الشيوع المحولة من مدير التسجيل وإصدار أمر القبض وتحويلها إلى قسم/لجنة إزالة الشيوع وتنفيذ القرارات الصادرة بخصوصها.
6-4-1-2 شعبة الخدمات المساندة
- إدارة عمليات الصادر والوارد وأرشفتها ونشر التعاميم بوسائل الاتصال المتاحة.
- إدارة الشؤون االادارية والمالية الخاصة بالمديرية واقسامها
- إدارة المخزون والاصول والعهد
6-4-2 قسم الشؤون الفنية
- استقبال المعاملات الفنية وتدقيقها وتنفيذها
- تنفيذ القرارات الصادرة بخصوص المعاملات الفنية
6-4-3 قسم ازالة الشيوع
- استقبال طلبات إزالة الشيوع والسير بإجراءات إزالة الشيوع وفقاً لأحكام التشريعات الناظمة.
- متابعة تنفيذ قرارات إزالة الشيوع مع الجهات المختصة الداخلية والخارجية.
- ادامة قواعد البيانات وإعداد الإحصائيات والدراسات المتعلقة بأعمال إزالة الشيوع.
- ارشفة كافة وثائق طلبات ازالة الشيوع .
6-4-4 مكتب تسجيل # 20
6-4-4-1 شعبة السجل العقاري
- تسجيل حق ملكية العقارات وتوثيقه والمحافظة عليه.
- إدامة الصحائف والإشراف عليها وحفظها وأرشفتها وتنفيذ كافة القرارات المتعلقة بشؤونها.
- تنفيذ وإنجاز معاملات تسجيل العقارات بكافة أنواعها واستيفاء الرسوم والضرائب بموجب التشريعات النافذة.
- استقبال المعاملات الفنية وتدقيقها وتحويلها إلى قسم الشؤون الفنية في مديرية التسجيل وتنفيذ القرارات الصادرة بخصوصها.
- استقبال معاملات إزالة الشيوع وتحويلها إلى الجهة المعنية وتنفيذ القرارات الصادرة بخصوصها.
6-4-4-2 شعبة الخدمات المساندة
- إدارة عمليات الصادر والوارد وأرشفتها ونشر التعاميم بوسائل الاتصال المتاحة.
- إدارة الشؤون االادارية والمالية الخاصة بالمديرية واقسامها
- إدارة المخزون والاصول والعهد