امكانية الوصول

الاسئلة الاكثر تكرارا

2 ما المقصود باثبات الشخصية في معاملات الاراضي ?
  • الهوية الشخصية للاردنيين
  •  جواز السفر لغير الأردنيين
  • شهادة تعيين للعسكريين
  • هوية رقمية من تطبيق سند الحكومي

 



3 كيف يتم تحديد الرسوم القانونية الواجب استيفاؤها للمعاملات التسجيلية على اختلاف أنواعها؟

يتم العمل  بحسب  نوع المعاملة استنادا لجدول رسوم تسجيل الأراضي الملحق بقانون المعدل لرسوم تسجيل الأراضي رقم (7) لسنة 2023 وتعديلاته مع مراعاة الاعفاءات الواردة في الانظمة والتشريعات  أو الصادرة بموجب  قرارات رئاسة الوزراء ومراعاة نظام الكلف الادارية  رقم 30 لسنة 2020 وتعديلاته .



4 ما هو سبب اختلاف مبلغ الرسوم بين الأشخاص ?
  • تختلف نسبة رسوم العقد باختلاف طبيعة العلاقة التي تربط البائع مع المشتري كأن يكون أصول وفروع أو شركاء عن البيع بين الغرباء
  • بالإضافة لاختلاف القيمة الإدارية من عقار لآخر.
  • وتختلف نسبة الرسوم في بيع الشقق بحسب البائع شخص طبيعي او شركة اسكان.


5 ماهي آلية دفع الرسوم المستحقة في دائرة الأراضي والمساحة ?

دائرة الأراضي والمساحة تتيح آلية الدفع الالكتروني لكافة معاملاتها حيث بإمكانكم

المبادرة بدفع الرسوم المستحقة بعد الحصول على أمر القبض / أو رقم الدفع الالكتروني من خلال هواتفكم الشخصية عبر آي فواتيركم أو عبر قناة الدفع الإلكتروني الخاصة بكم/ محفظة إلكترونية أو تطبيق البنك الإلكتروني أو من خلال فروع البنوك المنتشرة بالقرب من المديرية.



6 كيف يتمكن متلقي الخدمة من تتبع حركة المعاملة الإلكترونية ?

يتم إرسال رسائل نصية لمقدم الطلب لإبلاغه تسجيل وتنظيم معاملة البيع ودفع الرسوم والحضور لاستماع الإقرار

او الدخول على الحساب الشخصي – خيار طلباتي



7هل يشترط الحصول على براءة ذمة من الجهات التنظيمية لإتمام المعاملات ؟

يجب الحصول على براءة الذمة  من الجهات التنظيمية لإتمام المعاملات  في دائرة الاراضي  والمساحة باستثناء معاملات الافراز الرضائي والقضائي والانتقال ( الورثة )  في  العقارات التابعة لامانة عمان  فقط شريطة عدم وجود تخارج



8 كم مدة صلاحية أمر القبض / رقم الدفع الالكتروني ؟

مدة الصلاحية مثبتة على أمر القبض حيث يتم الالتزام خلال المدة المحددة للحصول على الخدمة وعليه يرجى الانتباه على المدة المثبتة على أمر القبض للدفع الالكتروني

نتأكد من المدة بالعموم 5 ايام لجميع انواع المعاملات



9- هل يمكن تسجيل العقار بعقد خارج دائرة الأراضي والمساحة او تسجيله لدى محامي ?

لا يعتد بأي تصرفات على الملكية العقارية خارج دائرة الأراضي والمساحة ذلك أنه بحسب الأنظمة والقوانيين والتعليمات المعمول بها والتي تنص على أنه أي إجراء أو تصرف على الملكية العقارية يجب أن يتم داخل دائرة الأراضي والمساحة وهي الجهة المختصة الوحيدة بذلك .



10- لماذا لا تظهر بعض الأملاك عند طلب كشف تحري الكتروني ?

في حال تم طلب الخدمة عبر الخدمات الالكترونية فإنه لا تظهر الأملاك التي غير مدرج عليها الرقم الوطني للمالك وعليه يرجى التأكد من إضافة الرقم الوطني على الملكية العقارية و يجب على صاحب العلاقة مراجعة مديرية تسجيل الأراضي لإضافة الرقم الوطني على الملكية العقارية .



11-هل يجوز التحري عن أملاك الغير ؟

بحسب التعليمات المعمول بها في دائرة الأراضي والمساحة فإن تقديم الخدمات المتعلقة بالملكية العقارية والاستعلام عن الملكية تقدم لصاحب العلاقة شخصياً (مالك العقار) بتقديم إثبات الشخصية أو الوكيل القانوني بموجب وكالة قانونية صادرة عن كاتب عدل

او بموجب  طلبات المحاكم الرسمية .



12-هل يسمح بتبديل أرقام الكراجات على كافة القيود والسجلات والمخططات لتتماشى مع واقع الحال؟

لا مانع من السير بالمعاملة من خلال إجراء معاملة تصحيح شريطه أن تكون المعاملة ما زالت باسم شركة الإسكان أو موافقة جميع المالكين .



كيف تقيم محتوى الصفحة؟